تسجيل الدخول
من نحن

بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على أفضل الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
تحضى القوات المسلحة بدعم وتوجيه لا محدود من خادم الحرمين الشريفين القائد الأعلى لكافة القوات العسكرية الملك / سلمان بن عبد العزيز ( أيده الله) وسمو ولي عهده الأمين نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية وسمو ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع في مجال تلبية متطلبات القوات المسلحة على كافة المستويات المتمثلة في توطين الصناعة والإستفادة من القدرات والإمكانات المحلية وبناءً عليه تم إستحداث الإدارة العامة لدعم التصنيع المحلي. أن إستحداث الإدارة العامة لدعم التصنيع المحلي يأتي مواكباً لأهداف برنامج التحول الوطني المتمثلة في تنويع الاقتصاد ورفع المحتوى المحلي , وتحفيز الاستثمارات ودعم الصادرات غير النفطية وعولمة المنشآت المحلية ودعم الاقتصاد المعرفي والابتكار والإنتاجية . وعمل الإدارة يهدف إلى تلبية متطلبات القوات المسلحة والمحافظة على الجاهزية من خلال إيجاد علاقة إستراتيجية مع القطاع الخاص طويلة المدى في مجال توطين الصناعة والاستفادة من القدرات والإمكانات المحلية, و تعزيز التواصل بين وزارة الدفاع والشركات الكبرى والمصانع الوطنية لتوطين صناعة المواد وقطع الغيار , ودعم الصناعة الوطنية وتطوير الإنتاج بما يتوافق مع معايير الجودة والمواصفات العالمية المطلوبة بالإضافة إلى الإسهام في نقل وتوطين تقنية صناعة قطع الغيار, وكسر الاحتكار من الشركات العالمية مما يساهم في تعزيز الأمن الوطني , وتمكين القطاع الخاص والمصانع السعودية والمعامل المتخصصة في المجال الصناعي من التعريف بمنتجاتها وإمكانياتها ومساهمتها في عمليات التصنيع المحلي ، وكذلك تعزيز دور مراكز البحوث والجامعات , وتدوير الموارد المالية محلياً وتشجيع برامج السعودة , وإيجاد فرص استثمارية للقطاع الخاص السعودي , وجلب رأس المال الأجنبي للسوق السعودي .
وختاماً نسال الله عز وجل أن يحفظ بلادنا في ظل قيادة خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين وولي ولي العهد. والسلام عليكم,,,

تم تشكيل (الادارة العامة لدعم التصنيع المحلي )بأمر معالي رئيس هيئة الاركان العامة رقم (2597) وتاريخ (05/03/1435هـ), والمبني على موافقة صاحب السمو الملكي نائب وزير الدفاع رقم(4769) وتاريخ (04/03/1435هـ). تسعى الإدارة العامة لدعم التصنيع المحلي إلى تحقيق الدوافع الإستراتيجية للتصنيع المحلي من خلال تعزيز التعاون المشترك مع القطاع الحكومي والخاص لبناء إستراتيجية مستقبلية للتصنيع المحلي وتلبية احتياجات منظومات القوات المسلحة وتخفيض التكاليف المالية والتغلب على طول مدة التوريد من المصادر الخارجية وإيجاد مصادر محلية عند تعذر خطوط الإنتاج الخارجية وتدوير الموارد المالية محليا وإيجاد فرص استثمارية واعدة.

الرؤية :

تلبية متطلبات القوات المسلحة من المواد وقطع الغيار من المصانع المحلية المؤهلة بنفس المواصفات والجودة وضمان عدم توقف المنظومات على قطع الغيار بحيث تكون صناعة متقدمة ومستقلة ومنافسة.

الرسالة:

توطين صناعة المواد وقطع الغيار لمعدات ومنظومات القوات المسلحة بالمشاركة مع القطاعين الحكومي والخاص.

الهدف:

هدف قريب المدى:

تحقيق صناعة (16000) صنفاً محلياً خلال الخمس السنوات القادمة من الأصناف المتحركة والحرجة وقطع المنظومات الجديدة التي بالإمكان تصنيعها محلياً لأفرع وإدارات القوات المسلحة لخدمة المنظومات العاملة والمحافظة على جاهزيتها بحلول 2020م.

هدف بعيد المدى:

تحقيق صناعة 50% من الأصناف المتحركة والحرجة وقطع المنظومات الجديدة التي بالإمكان تصنيعها محلياً لأفرع وإدارات القوات المسلحة لخدمة المنظومات العاملة والمحافظة على جاهزيتها حتى عام (2030) م.

المستهدفون:

أ‌. القطاع الحكومي متمثل في أفرع القوات المسلحة. 
ب‌. القطاع الخاص متمثل في الشركات والمصانع المحلية.

المهمة :

توطين صناعة قطع الغيار والمعدات بوضع استراتيجية تعاون بين القوات المسلحة والقطاعين الحكومي والخاص ومتابعة تنفيذها.

الإرتباط :

ترتبط الإدارة العامة للتصنيع المحلي بوزير الدفاع

الواجبات :

• وضع وتنفيذالإستراتيجيه العامة والسياسات والإجراءات للتصنيع المحلي . 
• تقديم المشورة الفنية والقانونية لوزير الدفاع فيما يخص التصنيع المحلي للقوات المسلحة . 
• توحيد جهود أفرع وإدارات القوات المسلحة لتوطين صناعة قطع الغيار والمعدات. 
• إجراء الدراسات والبحوث وعمل الهندسة العكسية للقطع والمواد المراد تصنيعها. 
• توفير جميع المعلومات الفنية والهندسية الخاصة بالمواد وقطع الغيار وذلك ضمن العقود الجديدة بالتنسيق مع إدارة العقود والاتفاقيات. 
• التواصل مع أفرع وإدارات القوات المسلحة لتحديد ووضع المواصفات ومعايير الجودة والنوعية وإجراءات التدقيق الداخلي والخارجي للتصنيع المحلي. 
• استلام طلبات التصنيع المحلي للمواد وقطع الغيار من أفرع وإدارات القوات المسلحة. • تأهيل المصانع والمنتجات المحلية والقيام بإجراءات أعمال التموين والفهرسة والتصنيف وفق معايير التصنيع المحلي المعتمدة . 
• تصميم الأنظمة وتحليلها وبرمجتها بما يخدم التصنيع المحلي . 
• إقامة معارض القوات المسلحة للتصنيع المحلي والإشراف عليها والمشاركة في المؤتمرات والمعارض والندوات العالمية الخاصة بتطوير قدرات القوات المسلحة. 
• تدريب وتأهيل منسوبي الإدارة العامة لرفع مستوى وكفاءة أداء عمل التصنيع المحلي. 
• المشاركة في المؤتمرات والمعارض والندوات العالمية الخاصة بتطوير قدرات القوات المسلحة. 
• تبني أفكار المخترعين من منسوبي القوات المسلحة وتقديم الدعم اللازم لهم بما يخدم القوات المسلحة. 
إعداد إجراءات أوامر العمل المستديمة لتنفيذ مهمة وواجبات الإدارة العامة والعمل على تحديثها.​​

 

​​​​​​​